الحاجات اللغويّة التواصليّة لعمال النظافة الناطقين بغير العربيّة (عمال النظافة في كليّة اللغة العربيّة والدراسات الاجتماعيّة بجامعة القصيم أنموذجًا)
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الحاجات اللغويّة التواصليّة لعمال النظافة الناطقين بغير العربيّة في كلية اللغة العربيّة والدراسات الاجتماعيّة بجامعة القصيم، وقد اختارت الدراسة المنهج المسحيّ الوصفيّ؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها، وأداة الدراسة الاستبانة، وقد خلُصت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أنَّ المتوسط العام لمجال المهام الوظيفيّة، التي يحتاج فيها عمال النظافة إلى استخدام اللغة العربية للتواصل مع المستفيدين جاءت بدرجة مرتفعة؛ إذ بلغ المتوسط العام (5.00)، وانحراف معياريّ (.000)، وجاءت أهم المهام الوظيفيّة "التواصل باللغة العربية مع مشرف الخدمات بالكليّة" في الترتيب الأول بمتوسط حسابيّ (5.00)، وانحراف معياري (.000) بدرجة مهمة جدًا، وكذلك جاءت أهم الحاجات الثقافيّة " قراءة أرقام مكاتب الموظفين" في الترتيب الأول بمتوسط حسابيّ (5.00)، وانحراف معياريّ (.000) بدرجة مهمة جدًا، وبناءً على النتائج التي توصل إليها الباحث، يوصـي بإنشاء برامج تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة بجامعة القصيم، وتحليل حاجات المتعلمين قبل بناء برامج تعليم اللغة لأغراض خاصة، وترتيبها وفق أولوياتها عند المتعلمين، والاستعانة بنتائج الدراسة في إنشاء برامج لتعليم اللغة العربية لعمال النظافة، والاهتمام بالحاجات الثقافية التي تعين عمال النظافة على فهم الثقافة العربية، وتساعدهم على التواصل في بيئة عملهم.